" فضل ايام العشر من ذي الحجة "
بين النبي صل الله عليه وسلم فضلها قال فيما يرويه مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه
قال صل الله عليه وسلم : [ ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ،
قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ]
حديث صحيح
*بمعنى أن العمل في هذه العشر مــن الصلاة فيها ؛ قرآءة القرآن ؛ الصوم من نافله
أو لوقضى ماعليه من صيام
الصدقة فيها ؛ صلة الرحم ؛ بر الوالدين ؛ الأعمال الصالحة في هذه العشر لها فضلها
إذاً العمل خلال هذه الأيام هو افضل من العمل في ايام رمضان ؛ اما ليالي رمضان فهي افضل من ليالي عشر ذي الحجة ..
وبين الله تعالى ذلك قال : { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ }:وهي العشر من ذي الحجة ..
*يسن ايها الإخوة أن نكثر فيها من التكبير
الله اكبر الله اكبر ‘ لا اله إلا الله ‘ الله اكبر الله اكبر ‘ ولله الحمد
اكــــــــــــثروا من هذا التكبير في كل مكان
كان ابو هريرة رضي الله عنه ؛ وكان ابن عمر -رضي الله عنه - كانا يخرجان للأسواق في ايام العشر
فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما -يعني - يسمع الناس تكبيرهم ويكبرون بتكبيرهم
*وكان -رضي الله عنه -يكبر في منى ؛ يأتي اليها مبكرا خلال ايام العشر في ايام الحج ويجلس في خيمته
-يعني- يعتمر عمرة التمتع ؛ ويجلس ينتظر بداية الحج ويكبر يقول:
الله اكبر الله اكبر ‘ لا اله إلا الله ‘
والله اكبر الله اكبر ‘ ولله الحمد
:فيكبرون الناس وترتج منى تكبيرا ..فيسن لنا التكبير ؛ كبر وانت في بيتك ؛
كبر الآن وعلمها اولادك
إذا خرجت إلى السوق فكبر ؛ إذا خرجت إلى المستشفى فكبر ؛ إذا مشيت إلى
المسجد فكبر؛
إذا صليت في المسجد فكبر ليكون هذا التكبير هجيراك -يعني- هو الذي تشغل به لسانك خلال هذه الايام لعل الله جل وعلا أن يكتبك مع المقبولين
يسن في هذه الايام أن يكثر من العمل الصالح سواءً قراءة القرآن أو الصيام
جاء عن عائشة رضي الله عنها في الحديث الصحيح :
" ما رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صائمًا في العشرِ قط"
ذكر الشراح مثل كابن حجر وغيرهم: أن عائشة رضي الله عنها ما رأت هي والنبي صلا لله عليه وسلم له عدد من النساء وبالتالي اليوم
الذي جاء عند عائشة لم يصم فيه لكن صام في غيره من الأيام ؛ جاء عن حفصه وغيرها من زوجات رسول الله انهن ذكرن أنهن راين النبي صل الله عليه وسلم صائم
من يصوم هذه الايام له فضل ؛سواءً صام نصفها او بعضها فلا بأس عليه
*كذلك اتوقع مما يجري في اذهانكم ويرد من الاسئله
من عليه قضى من رمضان الماضي يسأل يقول إذا كان عندي قضى من رمضان الماضي ؛وانا اريد أن اصوم هذه اليام
من أراد ان يصوم القضى خلال هذه الايام فلا بأس عليه وهي ايام فاضلات..
الشيخ محمد العريفي.
" فضل ايام العشر من ذي الحجة "
بين النبي صل الله عليه وسلم فضلها قال فيما يرويه مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه
قال صل الله عليه وسلم : [ ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ،
قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ]
حديث صحيح
*بمعنى أن العمل في هذه العشر مــن الصلاة فيها ؛ قرآءة القرآن ؛ الصوم من نافلهأو لوقضى ماعليه من صيامالصدقة فيها ؛ صلة الرحم ؛ بر الوالدين ؛ الأعمال الصالحة في هذه العشر لها فضلهاإذاً العمل خلال هذه الأيام هو افضل من العمل في ايام رمضان ؛ اما ليالي رمضان فهي افضل من ليالي عشر ذي الحجة ..وبين الله تعالى ذلك قال : { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ }:وهي العشر من ذي الحجة ..*يسن ايها الإخوة أن نكثر فيها من التكبيرالله اكبر الله اكبر ‘ لا اله إلا الله ‘ الله اكبر الله اكبر ‘ ولله الحمداكــــــــــــثروا من هذا التكبير في كل مكانكان ابو هريرة رضي الله عنه ؛ وكان ابن عمر -رضي الله عنه - كانا يخرجان للأسواق في ايام العشرفيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما -يعني - يسمع الناس تكبيرهم ويكبرون بتكبيرهم*وكان -رضي الله عنه -يكبر في منى ؛ يأتي اليها مبكرا خلال ايام العشر في ايام الحج ويجلس في خيمته-يعني- يعتمر عمرة التمتع ؛ ويجلس ينتظر بداية الحج ويكبر يقول:الله اكبر الله اكبر ‘ لا اله إلا الله ‘والله اكبر الله اكبر ‘ ولله الحمد:فيكبرون الناس وترتج منى تكبيرا ..فيسن لنا التكبير ؛ كبر وانت في بيتك ؛كبر الآن وعلمها اولادكإذا خرجت إلى السوق فكبر ؛ إذا خرجت إلى المستشفى فكبر ؛ إذا مشيت إلىالمسجد فكبر؛إذا صليت في المسجد فكبر ليكون هذا التكبير هجيراك -يعني- هو الذي تشغل به لسانك خلال هذه الايام لعل الله جل وعلا أن يكتبك مع المقبولينيسن في هذه الايام أن يكثر من العمل الصالح سواءً قراءة القرآن أو الصيامجاء عن عائشة رضي الله عنها في الحديث الصحيح :" ما رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صائمًا في العشرِ قط"ذكر الشراح مثل كابن حجر وغيرهم: أن عائشة رضي الله عنها ما رأت هي والنبي صلا لله عليه وسلم له عدد من النساء وبالتالي اليومالذي جاء عند عائشة لم يصم فيه لكن صام في غيره من الأيام ؛ جاء عن حفصه وغيرها من زوجات رسول الله انهن ذكرن أنهن راين النبي صل الله عليه وسلم صائممن يصوم هذه الايام له فضل ؛سواءً صام نصفها او بعضها فلا بأس عليه*كذلك اتوقع مما يجري في اذهانكم ويرد من الاسئلهمن عليه قضى من رمضان الماضي يسأل يقول إذا كان عندي قضى من رمضان الماضي ؛وانا اريد أن اصوم هذه الياممن أراد ان يصوم القضى خلال هذه الايام فلا بأس عليه وهي ايام فاضلات..
الشيخ محمد العريفي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق